موقع زواج | موقع تعارف
موقع تعارف للزواج | موقع تعارف

المتابعون

موقع زواج | موقع تعارف
Zawaj - muslim matrimonial
موقع زواج | موقع تعارف

كوني جذابة بنظر زوجك دائما وبكل طريقة

كيف تكون الزوجة جذابة؟ هل الجاذبية حسية أم معنوية؟!

هل تكون المرأة جذابة بجمال شكلها أم بملابسها أم بعطرها أم بمرونتها أم بابتسامتها أم بأخلاقها أم بتفهمها لزوجها... أم... أم... أم بكل ما ذكرنا جميعًا ؟

عزيزتي الزوجة القارئة:

هناك نوعان من الجمال والجاذبية:

الجمال الحسي: وهو الجمال الظاهري الذي يُدرك بالحواس.

الجمال المعنوي: وهو لا يُدرك إلا بالمعاشرة والمخالطة والاحتكاك.

والجاذبية بنوعيها الحسي والمعنوي لها أهميتها في الحياة الزوجية.

الجاذبية الحسية:

فنعني به كل ما يتعلق بالشكل والتجديد فيه؛ مثل تسريحة الشعر، والعطور، وأنواع الزينة، والمكياج وألوانه، والملابس الجذابة... وغيره, وكل ما يمكن أن يجعل المرأة جميلة الشكل والمنظر, كل ذلك يزيد من جاذبية المرأة ويقربها من زوجها.

وفي الحقيقة لنا مع الملابس وقفة لمدى أهميتها وتأثيرها في النفوس؛ فهي من عوامل الانجذاب الحسي وتنمية الحس الجمالي والذوق الرفيع، ولها وظائف متعددة خلال الحياة اليومية للزوجين؛ إذ إنها تعكس مدى التوافق والانسجام الزوجي المزاجي والتناغم الوجداني بينهما, وتثير كوامن العاطفة.

وفي الواقع يستطيع أي من الزوجين باختياره لشكل ولون وملمس وتناسق ملبسه أن يعبر عن مدى اهتمامه بشريك حياته؛ فبإهمال الملبس يعطي للزوج إحساسًا بأن زوجته لا تهتم به ولا تحرص على سعادته، والعكس.

كما أن الاهتمام بالملبس يعني أن الزوجة تحافظ على مشاعر زوجها وتهتم بوجوده في حياتها وتحرص على أن يراها جميلة، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'إن الله جميل يحب الجمال'، وجعل من صفات المرأة الصالحة: 'إذا نظر إليها سرته'.

وهذا ليس واجبًا على الزوجة فقط, بل الزوج مدعو أيضًا إلى التزين لزوجته، ورحم الله ابن عباس حين قال: 'والله إني لأحب أن أتزين لزوجتي كما أحب أن تتزين لي'.

ولأن الملبس هو أول ما يلفت الزوج من زوجته قبل تعبيرات وجهها وكلماتها, فهو يُعتبر رسالة غير منطوقة 'أي صامتة' تُعبر بوضوح عن حالتها الوجدانية, وقد يكون طلبًا رقيقًا تخجل الكلمات من التعبير عنه.

فمثلاً إذا خرج الزوج من البيت بعد مناقشة حادة إثر مشكلة معينة وعاد فوجد زوجته قد ارتدت أفضل ما عندها من الثياب المبهجة، فهي بهذا السلوك الرائع النبيل قد أرسلت له رسالة تهدف إلى طي لحظات الشقاق وتجاوز الخلاف والرغبة في المودة والسكن, أما إذا ظلّت على حالتها السابقة فهي بذلك تخفي نية ضمنية على استمرار أجواء النكد والكدر والخلاف.

وتستطيع الزوجة الذكية اختيار الملبس الذي يظهر مواطن جمالها ويخفي أية نواقص أو عيوب، كما تستطيع اختيار الألوان المناسبة للون بشرتها الذي يضفي عليها إشراقًا وبهجة.

والزوجة تعلم بحسها الأنثوي وخبرتها ما يثير زوجها ويرغبه فيها؛ وذلك باختيار الملابس التي تبرز مواطن فتنتها, وهذا له تأثير كبير على المزاج النفسي للزوج، وفي تحقيق الانجذاب بين الشريكين.

أما الجاذبية المعنوية: فسنبدأها بـ:

1ـ الخلق الحسن:

سُئلت إحدى الزوجات: كيف تتعاملين مع الخلافات الزوجية؟

فقالت: 'ليس هناك شيء مستحيل في حياتي، فهذه الخلافات مهما كان حجمها يمكن تجاوزها بالكلمة الحلوة، وأنا أعتبر أن الكلمة الحلوة نوع من السحر الحلال, وأحاول امتصاص الغضب وعدم الثأر لنفسي على حساب علاقتي بزوجي، وعدم مناقشته أثناء الغضب, بل إنني أسعى دائمًا للتأكيد على أن رضا زوجي هو أهم شيء في حياتي، وكل رجل له مفتاح لشخصيته, وعلى كل زوجة أن تعرف هذا المفتاح، فأحيانًا يسعد الرجل إذا كانت زوجته على وئام مع أهله، وأحيانًا أخرى إذا حققت الزوجة بعض الأشياء التي يحبها كأن تزينت له أو أعدت له طبقًا مفضلاً أو استقبلته بشكل معين، وعلى أية حال فالصبر هو أهم شيء في الحياة الزوجية؛ لأن الحياة بصفة عامة عبارة عن مشقة وتعب، فما بالنا بالحياة الزوجية ومسئولياتها...'.

نفهم من هذا الكلام أن الكلمة لها مفعول السحر، وقد أكّد الإسلام على أهمية الخلق الحسن، فقال صلى الله عليه وسلم: 'ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يقوم القيامة من خلق حسن، وإن الله ليبغض الفاحش البذيء', ويقول صلى الله عليه وسلم: 'الكلمة الطيبة صدقة', فالأخلاق أساس بناء العلاقات بين الناس, فكيف بالحال بين الأزواج.

اختاري عزيزتي الزوجة أحسن الكلمات للزوج، يقول الله تعالى: {وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً} [الإسراء: 53], فرب كلمة طائشة تفسد صفاء العلاقة بين الزوجين، ونحن نقول هذا للزوجة وللزوج أيضًا، فالأمر في الآية على وجه العموم {لِعِبَادِي} من الرجال والنساء.

2ـ ابتسمي وكوني صاحبة دعابة:

الابتسامة وروح الدعابة والمرح من السحر الحلال الذي على المرأة والرجل أيضًا تعلمه, ونعني بذلك الابتسامة الحقيقية التي تأتي من أعماق النفس التي تقول لك عن صاحبها: 'إني أحبك، إنك تمنحني السعادة، إني سعيد برؤيتك'.

فالابتسامة الصادقة تأسر القلوب وتسحر النفوس، ولها رونق وجمال وتعابير, وتضفي على وجه صاحبها ما لا يضفيه العبوس, فالابتسامة تعتبر بمثابة الكنز الذي لا يكلفك درهمًا ولا دينارًا، فهي مفتاح كل خير ومغلاق كل شر, ولها أثر عجيب في نفوس الآخرين؛ ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: 'تبسمك في وجه أخيك صدقة'، وقال أيضًا: 'لا تحقرن من المعروف شيئًا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق'.

ويقول المثل الصيني: [إن الذي لا يحسن الابتسامة لا ينبغي أن يفتح متجرًا].

ومن الحقائق المهمة أن الابتسامة الصادقة تعبر عن شخصية سوية، بينما التجهم هو تعبير عن شخصية مريضة, وفي كتاب دراسات في علم النفس الإسلامي، للدكتور محمود البستاني قال: 'عندما يبتسم الإنسان تشترك في وجهه ثلاث عشرة عضلة، ولكن في حالة عبوسه تقوم بالعمل سبع وأربعون عضلة'، ويذهب العلماء إلى أن الشخص المبتسم يتمتع أيضًا بنبض سليم ومتزن, وأن الابتسامة تساعد على تخفيف ضغط الدم وتُعتبر وقاية من أمراض العصر.

وهنا نقول: إنه لا ينبغي أبدًا أن نستسلم للظروف ونكتئب كما قال الشيخ عبد الحميد البلالي في كتابه الصغير 'ابتسم': 'لابد أن تكون لنا إرادة قوية نتعالى بها على الهم والمصيبة, ولنتذكر أننا لن نغير شيئًا مما قدره الله علينا بغضبنا وهمنا وعبوسنا, وإننا سنخسر الكثير من صحتنا عندما نغضب, ونخسر الآخرين عندما نعبس، وقد نخسر الدين عندما يتجاوز الهم والغضب إلى الاحتجاج على قدر الله تعالى, ولنستيقن دائمًا بالقاعدة التي أخبرنا بها رسولنا صلى الله عليه وسلم: 'إنما العلم بالتعلم وإنما الحلم بالتحلم'.

فإذا لم تكن البشاشة من طبعنا فلنتعلم كيف نبتسم, ولنحاول أن يكون ذلك من طبيعتنا بعد أن نتذكر ثمار الابتسامة, وبعدها حقًا سنكون قد أتقنا مهارة السحر الحلال التي هي من أسرار الجاذبية الشخصية.

وتذكر معي عزيزي القارئ:

يقول الإمام ابن عيينة: 'البشاشة مصيدة المودة، والبر شيء هين: وجه طليق وكلام لين'.

3ـ التفاهم والمرونة:

تقول إحدى الزوجات: 'كل شيء في حياتي يخضع للتفاهم والاتفاق'.

فمحاولة فهم كل طرف للشريك الآخر تضفي على الشريك جاذبية معنوية عالية.

وكذلك المرونة مهمة جدًا في التعامل مع المواقف والأحداث، يقول د. إبراهيم الفقي: 'المرونة قوة', والمرونة أيضًا تضفي على الشخصية نوعًا من الجاذبية.

إن الزوجين الناجحين يتعاملان مع بعضهما بما يتناسب مع الفترة الزمنية التي يعيشانها والظروف الحياتية التي يمران بها، وهذا يتطلب بلا شك مرونة كبيرة وفهمًا واسعًا للأمور.

ولقد درستُ فيما يتعلق بمهارات الاتصال ما يسمى بالمهارات الحياتية, ومن هذه المهارات: التفكير الإبداعي والتخيل الابتكاري، فمثلاً في حال الخلافات الزوجية إذا جاء الزوج إلى المنزل في وقت الخلافات فعلى الزوجة أن تفكر ماذا ستفعل وما ستنشغل به وماذا تقول إذا بدأ الزوج في الكلام وغير ذلك، وكل هذا يتطلب مرونة وتفكير متجدد حسب الموقف.

الالاف من المهتمين لامرك بانتظارك
يمكنك الدخول الان والتواصل معهم


إليك إيها الزوج أرسم جنتك مع زوجتك بتصرفات بسيطة

يشتكي كثير من الازواج من زواجاتهم ، من أسلوبها معه من شكلها من صوتها العالي من البيت من الاولاد ، يشتكي ويتذمر ولا يدري أنه يمكنه أن يعيش في جنة الله علي الارض مع زوجه يستطيع أن يصيغها بسهولة ببعض الذكاء والصبر .

انتبهوا لما سأقول لأن هذا ما تعلمته من زوجتي ولم يكلفني الكثير
هذه طرق الرجل التي يجب ان يعامل بها المرأة
كي يبقى الحب موجود لاخر العمر
( اتعلمو ياشباب عشان ماتقولو ليه البنات طايحين في الخيانة )
عندما تمشى مبتعدة عنك (إلحق بها)

عندما تنظر إلى شفاهك ( قبلها )

عندما تدفعك أو تضربك ( امسك بها ولا تتركها )

عندما تطيل لسانها عليك ( قبلها وقل لها انك تحبها )

عندما تكون صامته ( اسألها ما المشكلة )

عندما تتجاهلك ( أعطها اهتمامك الكامل )

عندما تريد الابتعاد عنك قليلاً ( لاتوافقها الرأي )

عندما تراها في أسوأ حالاتها ( قل لها أنها جميلة )

عندما تراها تبكي ( أحضنها ولا تقل شيئاً )

عندما تراها تمشي ( تربص لها قليلا ثم أحضنها فجأة من الخلف )

عندما تكون خائفة ( أحميها )

عندما تضع رأسها على كتفك ( أمل راسها قليلا وقبلها )

عندما تأخذ منك شيئاً عزيزا ( دعها تأخذه فلن يكون أعز منها )

عندما تمازحك ( مازحها وأضحكها )

عندما لاتجيب الهاتف لفترات طويلة ( أكد لها أن كل شئ على مايرام )

عندما تشك بك ( انسحب قليلا لتعطيها وقتا للتفكير )

عندما تقول أنك تعجبها ( فهي حقا تكن لك مشاعر اكبر مما قالت )

عندما تمسك يديك ( أمسك يديها وداعب أصابعها )

عندما تقول لك سرا ( أحتفظ به ولا تخبر به أحداً )

عندما تنظر إلى عينيك ( لاتلتفت حتى تلتفت هي )

عندما تفتقدك ( فهي تتألم من الداخل )

عندما تحطم قلبها ( الألم لن يزول بل سيستمر )

عندما تقول أن العلاقة انتهت ( فهي لازالت تريدك )

عندما ترسل لك هذه الرسالة ( فهي تريدك أن تقرأها )

أبق على خط التليفون معها حتى لو لم تقل شيئا

عندما تغضب احضنها بقوة ولا تتركها

عندما تقول أن كل شئ على مايرام لا تصدقها بل تحدث معها عن المشكلة

لأنها بعد عشر سنوات ستظل تتذكرك

أتصل بها في أول ساعة من يوم ميلادها وقل لها أنك تحبها

اتصل بها قبل أن تنام وبعد ماتصحو من النوم

عاملها كأنها كل شئ مهم لك في الحياة

مازحها ودعها تمازحك

ابق معها طوال الليل عندما تكون مريضة

شاهد معها فيلمها المفضل أو برنامجها المفضل حتى لو كنت تعتقد انه غبي

أعطها العالم

عندما تحس بالملل أو متضايقة اخرج معها واجعلها تتسلى

دعها تحس أنها مهمة لديك

قبلها تحت المطر

عندما تجري لك باكية ، أول سؤال تقوله لها ، مين اللي زعلك حبيبتي

كل هذا لن يكلفكم شيئاً يا شباب

هذا هو الحب الحقيقي

ولا تنسون يا شباب ان اغلاط النساء اقل من اغلاطنا فنحن دوما نحتاج السماح منهن والتعقل

والله يهدي الجميع.

الالاف من المهتمين لامرك بانتظارك
يمكنك الدخول الان والتواصل معهم


الرحمة بين الزوجين

الرحمة ، الراحمون يرحمهم الله ، هل تذكر متي اخر مرة رحمت فيها حيوان او انسان ، أم فقط نفكر من يرحمنا ومتي رحمنا ، لو بدأ كل أنسان يرحم من هم قريبون منه لعمت الرحمة وجه الارض في ثواني ، فهي سلسلة تعم أو قد تنكسر ولا تكتمل.

(كان زوجها مريضًا فوقفت بجانبه تطرد عنه الذباب وتشعره بالحنان أتدري من هي أخي القارئ أختي القارئة، إنها أسماء بنت عميس زوج أبي بكر الصديق رضي الله عنه، عن بن أبي حازم أنه قال: دخلنا على أبي بكر رضي الله عنه في مرضه وأسماء بنت عميس عند رأسه تروح عنه) [الاستيعاب في معرفة الأصحاب, ابن عبد البر] [بالمعروف, د. أكرم رضا]
صفة تؤهلك للنجاح في علاقاتك:
إنها الرحمة، يقول تعالى في كتابه لنبيه صلى الله عليه وسلم {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} [الأنبياء: 107] ، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم (الراحمون يرحمهم الرحمن, ارحموا أهل الأرض يرحمكم من في السماء) [صححه الألباني] ويقول صلى الله عليه وسلم: (إنما يرحم الله من عباده الرحماء) [رواه البخاري]
فالرحمة هي بلسم العلاقات مع الآخرين، وروح الاتصال الصحيح بالآخرين وبدونها تصبح الحياة جافة, وتفقد قيمتها ولا يصبح للاتصال معنى ولا روح.
إنها أساس في اتصالاتك وعلاقاتك، أن تشعر بالآخرين وتحب لهم الخير وتقدر مشاعرهم وترعى أحوالهم وظروفهم، وبالرحمة يلتف الناس حولك ويحبونك ولا يملون من الجلوس معك والحديث إليك، قال تعالى في كتابة الكريم: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ} [آل عمران: 159]
لقد وصلت هذه الصفة إلى ذروتها في شخص رسول الله صلى الله عليه وسلم, فكان أرحم نبي بأمته, وأرحم أب بأبنائه، وأرحم زوج بأزواجه, وأرحم قائد بجنوده.
وها هي زينب بنت محمد صلى الله عليه وسلم ترسل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ابنها يحتضر وتطلب منه أن يأتي إليها، فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل إليها أن لله ما أعطى ولله ما أخذ وكل شيء عنده بمقدار.
فقالت أقسمتُ عليك أن تأتي فأتى النبي صلى الله عليه وسلم وأخذ الصبي بين يديه ولنفسه صوت قعقعة, فبكي النبي صلى الله عليه وسلم ومعه سعد بن معاذ فقال: أتبكي يا رسول الله؟ قال: (نعم يا سعد هذه رحمه يجعلها الله في قلوب عباده) [رواه البخاري].
(هذه الصفة ـ صفة الرحمة ـ أساس الأخلاق العظيمة في الرجال والنساء على حد سواء، وليست الرحمة لونًا من الشفقة العارضة، وإنما هي نبع للرقة الدائمة ودماثة الخلق وشرف السيرة) [حتى يبقى الحب, د. محمد محمد بدري]
والرحمة من دعائم قيام البيت السعيد (فالرحمة والمودة إذا نُزعا من المنزل كانت الحياة الزوجية شقاءً ودمارًا، فالرحمة الرحمة إن كان في البيت مشاكل، والمودة المودة إن كان البيت خاليًا من المشاكل.
إن كل البيوت تتقلب بين مودة ورحمة، فمن الرحمة خدمة أحد الطرفين للآخر, ومن الرحمة مراعاة مشاعر الآخر، فيراعى الرجل مشاعر المرأة وعواطفها وخصوصًا وقت الحيض أو النفاس والحمل، فقد رحمها الله تعالى فلم يطالبها بالصلاة أو الصيام وتكون في هذه الفترة متعبة جسميًا وهذا له أثره النفسي عليها, كما أن المرأة ينبغي أن ترحم زوجها عند مروره ببعض الظروف المادية والنفسية كخسارة مالية أو ابتلاء جسدي، فتقف معه وتساعده.
إن الرحمة مفهوم عظيم في الحياة الزوجية, فالكريم هو الذي لا يتعسف باستخدام سلطاته على زوجته، والكريمة هي التي تراعي حقوق زوجها وتتعبد لله بطاعته) [الحروف الأبجدية في السعادة الزوجية, جاسم محمد المطوع, بتصرف]
ما معنى الحب؟
الحب ببساطة شديدة هو الميل إلى الآخر، وعندما يشعر أحد الزوجين أن الآخر يميل إليه فإنه يسمع منه الرسائل التالية:
- أنت مهم بالنسبة لي، فسأعتني بك وأحميك.
- أنا مهتم بما تواجه في الحياة وسأكون رهن إشارتك عندما تحتاج إلي.
وكبرى الوسائل التي تجعل شريك حياتك يعرف أنك تهتم به هي الحنان, وهو الوسيلة الأساسية التي يذكر بها كل منكما الآخر أنه يهتم به,وسيعتني به ويحبه.
والحنان يرمز إلى الأمان، والحماية، والراحة والاستحسان، والاسترخاء، وهذه هي المكونات الأساسية لأي علاقة مبهجة.
(والميل والحنان عند معظم النساء هو رابط أساسي لعلاقتها بالرجل، فهي تتزوج رجلًا يهتم بها، وتريد منه أن يعبر عن هذا الاهتمام دائمًا، وبدون هذا الإحساس وهذه العاطفة فإن المرأة تشعر بأنها بعيدة عن الرجل، وهذه العاطفة تجعل المرأة متعلقة ومرتبطة بالرجل عاطفيًا جدًا.
والخلاصة أن حاجة الشعور بميل الطرف الآخر كتعبير عن الحب هي في الأكثر من حاجات الزوجات، ولكنها أيضًا يحتاج إليها الأزواج، وإن كان التعبير عنها يختلف) [بالمعروف, د. أكرم رضا]
والسؤال الآن هل يظهر الميل القلبي والحنان في سلوكيات يلمسها الأزواج؟
نعم، هناك مظاهر للميل القلبي والحنان بين الأزواج يمكن أن نوجزها فيما يلي:
1-الصبر عند إعسار الزوج:
فقد يكون الزوج فقيرًا، أو قد يكون غنيًا موسرًا ثم تصيبه فاقة, فماذا تفعل الزوجة في هذه الأحوال؟ إن صبرها على إعسار زوجها ومساندتها له لهو مظهر من مظاهر الميل القلبي والحنان.
وإليك مثال لذلك وهي السيدة أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها فقد كان زوجها فقيرًا, وكانت تساعده في أعمال البيت, وتسوي الفرس وتنقل النوى.
عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت: (كنت أنقل النوي من أرض الزبير التي أقطعه رسول الله صلى الله عليه وسلم على رأسي وهي مني على ثلثي فرسخ) [رواه البخاري, أقطعه: أي أعطاه]
وانظري إلى سرعة استجابة زينب:
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى ثم انصرف فوعظ الناس وأمرهم بالصدقة، فقال: (أيها الناس تصدقوا) فمر على النساء فقال: (يا معشر النساء تصدقن، فإني رأيتكن أكثر أهل النار) فقلن: وبم ذاك يا رسول الله؟ قال: (تكثرن اللعن وتكفرن العشير، مارأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن يا معشر النساء) ثم انصرف.
فلما صار إلى منزله جاءت زينب امرأة ابن مسعود تستأذن عليه، فقيل: يا رسول الله هذه زينب فقال: (أي الزيانب؟) فقيل: امرأة بن مسعود، قال: (نعم، ائذنوا لها) فأذن لها، قالت: يانبي الله، إنك أمرت اليوم بالصدقة، وكان عندي حلي لي فأردت أن أتصدق به، فزعم بن مسعود أنه وولده أحق من تصدقت به عليهم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (صدق ابن مسعود زوجك وولدك أحق من تصدقت به عليهم) [رواه البخاري]
2-الصبر عند مرض الزوجة:
فلا بد للزوج من الصبر على مرض الزوجة وألا يتبرم من خدمتها والصبر عليها فكثيرًا ما صبرت عليه وما تحملت مرضه, ونذكر هنا من مظاهر صبر النبي على زوجاته أن كان يتحمل رفع أصواتهم على صوته، وكان يصبر على مغاضبتهم له صلى الله عليه وسلم .
3-استرضاء كل منهما الآخر بالمباح:
فاللزوج أن يطلب من زوجته فعل ما يسره من المباحات، وهو يفعل لها ما يسرها من المباحات، ويدل على ذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أطلع السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها ـ على لعب الحبشة، فعن عائشة قالت:رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه وأنا أنظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد حتى أكون أنا التي أسأم، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن، الحريصة على اللهو [رواه البخاري]
وإن كانت كبيرة فهي تحتاج إلى بعض اللهو والمداعبة والمشاركة في المباحات، فإنه من أجمل التعبير عن الحنان.
4-عدم مفاجأة الزوجة عند القدوم من السفر وإبلاغها موعد حضوره:
فعن جابر بن عبد الله وهو راجع من غزوة قال النبي صلى الله عليه وسلم له: (ما يعجلك؟) قلتُ: كنت حديث عهد بعرس، قال: (أبكرًا أم ثيبًا؟) قلت: ثيبًا، قال: (فهلا بكرًا تلاعبها وتلاعبك)، قال: فلما ذهبنا لندخل قال: (أمهلوا حتى تدخلوا ليلًا ( أي عشاءً) لكي تمتشط الشعثة وتستخدم المغيبة) [رواه البخاري]
وقد حكت لي زوجة، أن زوجها سافر وقد نوى المبيت، فنامت الزوجة بملابس البيت العادية وبدون أن تمشط شعرها ولا تضع عطرًا، وبعد قليل من نومها اتصل بها زوجها وقال لها: أنا راجع من السفر وأنا في الطريق، فقامت الزوجة بسرعة ولبست وتعطرت ومشطت شعرها ووضعت رتوش رقيقة من الزينة لتستقبل زوجها القادم من السفر.
فكيف الحال لو لم يتصل الزوج بها؟ فإنه فعلًا أحسن التصرف وهي أيضًا أحسنت التصرف بعد معرفتها بقدومه.
5-أن يقدم الزوج أمور زوجته على كثير من أموره:
فقد فعل ذلك صحابي حتى في الأمور التعبدية، فقدم حج امرأته على جهاده، ورعاية زوجته المريضة على الخروج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغزو.
فعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم), فقال رجل: يارسول الله : إني أريد ان أخرج في جيش كذا وكذا وامرأتي تريد الحج، فقال: (أخرج معها) [رواه البخاري]
وعن ابن عمر رضي الله عنه قال: إنما تغيب عثمان عن بدر فإنه كانت تحته بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت مريضة، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم (إن لك أجر رجل ممن شهد بدرًا وسهمه) [رواه البخاري]
أعرف قصة زوجة كانت في شهرها التاسع من الحمل على وشك الولادة في أي وقت وأراد زوجها السفر، وبعد خروجه ومعه حقيبتة السفر بوقت قصير رجع وقد اشترى لها عشاء بـ 100ريال، ولا تتصوروا مدى فرحة الزوجة برجوع زوجها، وقد ذكر لها السبب أنه خاف عليها أن تلد وهو غير موجود بجانبها، فعرفت من خلال هذا الموقف مدى حبه وحنانه عليها.
الحب يزيد وينقص:
اعلم أخي وأختي القارئة أن (الحب في الحياة الزوجية يزيد وينقص مع المواقف، فلا توجد زوجة محبوبة على طول الوقت أو مكروهة كذلك, ولهذا فإن الله تعالى جعل أصل التعامل بين الزوجين قائم على المودة وهي قمة التعبير عن الحب وعلى الرحمة، يقول تعالى: {وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الروم: 21]
فإن ضعفت المودة، وقل الحب بقيت الحقوق محفوظة وظلت المروءات قائمة، فيكون إطار التعامل بين الزوجين الرحمة.
فإما مودة من منطلق الحب، أو رحمة إذا قل الحب، ولم يشترط الله تعالى الحب عندما أمر الرجال بإعطاء الحقوق للنساء فقال تعالى: {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ} [البقرة: 228] بل وبجانب المعروف وعند الكره تكون الوصاية أعظم قال تعالى: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا} [النساء: 19]
فأنت إن أحببتها لا تحتاج من يوصيك بالمعروف، وإن كرهتها فإن الله ينبهك أن خزائنه ممتلئة ومفاتيحها أن تعامل زوجتك ـ وإن كرهتهاـ بالمعروف وعندها قد يجعل الله فيها خيرًا كثيرًا) [أوراق الورد وأشواكه, د. أكرم رضا]
وماذا بعد الكلام؟
1-ساعدي زوجك بالمال إن احتاج فذلك من علامات الحب والحنان.
2-اصبر على مرض زوجتك وفي الأوقات الحرجة عندها مثل الحمل والولادة وأثناء الحيض.
3-تنازل وافعل ما يسر شريكك الآخر في الأمور المباحة.
4-فليطعم كل منكما الآخر في فمه فذلك من دلائل الحب والحنان بينكما.

الالاف من المهتمين لامرك بانتظارك
يمكنك الدخول الان والتواصل معهم


دللي زوجك وأفهمي طبعه

تشتكي بعض الزوجات أن زوجها مثل الطفل في بعض تصرفاته، حتى إنه يغار من أولاده!!!

هذا مضحك ولكنه صحيح وينطبق على كل الرجال....

وهذه حالة طبيعية كما يقول الاختصاصيون، بل هي مفتاح إلى قلب الرجل، وعلى كل زوجة أن تبحث عن الطفل في داخل زوجها، فإذا وجدت هذا الطفل فما أسهل امتلاك قلبه...

ومن مظاهرهذا الدلال الذي يمكن أن تقدميه إلى زوجك ما يلي:

1 )قشري له الفواكه وأطعميه بيدك، كما تطعمين طفلك.

2)جهزي له ملابسه بعد خروجه من الاستحمام،

3) ذكريه بأخذ أغراضه الشخصية وهو خارج إلى العمل، تماما كما تذكري طفلك عند ذهابه

إلى المدرسة.

4) شجعيه بكلمات الثناء عندما يقوم بعمل جيد أو ينجح في مشروعه، كما تشجعين طفلك عندما يحصل على درجة عالية في المدرسة.


5) استقبليه بوجه بشوش عند دخوله المنزل.


6)لا تقدمي اهتمامك بالأولاد على اهتمامك به،فالرجل يغار كالطفل.

7) ساعديه على ارتداء ملابسه، كإدخال أزرار الثوب والقميص


فإذا استطعت أيتها الزوجة أن تكتشفي الطفل الصغير داخل زوجك الكبير فقد نجحتى نجاحا كبيرا..

كيف يعبرالرجل عن حاجته للدلال؟

لا تتوقعي أيتها الزوجة أن يأتي إليك زوجك ويقول لك: دلليني، أو يقول لك: أطعميني بيدك أو ألبسيني بيدك... فهو لا يدرك هذه الحاجة لديه،لكنه يشعر أن شيئا ما ينقصه، ويمكن أن يقول لزوجته مثلا: أنت لا تقومين بخدمتي جيدا، أو أنت لا تعتنين بي على الوجه الكامل، وتستغرب المرأة من هذا الاتهام، بينماهو يقصد الدلال... ونرى الزوجة عندما يقال لها: دللي زوجك تقول: هو لم يطلب ذلك... نعم هو لم يطلبها لأنه لا يدركها أو لأنه يستعلى على طلبها، وليس لأنه لايحتاجها.

وعندما يشتكي أحد الأزواج من زوجته أنه يدللها وهي لا تشبع دلالا، فهوربما لا يشتكي من كثرة طلبها للدلال، بل في الواقع يشتكي من عدم تدليلها له، ويعبرعن حاجته بطريقته العفوية الخاصة.

وان شاء الله يكون نصايح مفيدا لكم
اسال الله ان يدووم السعاده لاعضاء المنتدي كآفه
ضحكه شقاوه.

الالاف من المهتمين لامرك بانتظارك
يمكنك الدخول الان والتواصل معهم


لكل زوجة أحفظي هذا الدعاء

الدعاء ، أنه باب الرجاء والرحمة وكلنا تناسينا أو نسينا هذا الباب ، باب الدعاء إنه من أوسع أبواب رحمة الله يوسع به الرزق ويخفف به القضاء ويصلح بالدعاء مع العمل وصدق النية والتأكد من الاستجابة حال الدنيا والأخرة.

أهدي لكل زوجة هذا الدعاء ، أدعي به وأنت موقنة في الاستجابة .

اللهم اني استودعتك قلب زوجي وسمعه بصره ولسانه وفرجه في ودائعك فاحفظها لي يامن لاتضيع ودائعه

اللهم اجعله لي قرة عيني الوحيده واجعلني له قرة عينه الوحيد

اللهم حببه فيه وحببني فيه اللهم اطمس على قلب زوجي وسمعه وبصره ان لا يرى من نساء الدنيا غيري

اللهم سخره لي في سمعه وبصره وقلبه وماله اللهم استر عيوبي عنه واقنعه فيه وجملني في عينيه واجعلني اجمل من ***** العين في عيني زوجي اللهم اره الحق حقا واره الباطل باطلا يارب العالمين

ادعوا وانتم موقنين بالاجابه وادعولي.

الالاف من المهتمين لامرك بانتظارك
يمكنك الدخول الان والتواصل معهم


زوجك تقبليه كما هو أو أتركيه من أول الأمر

المرأة نوعان أمرأة قوية في كل شئ في شخصيتها في تعاملها في حياتها ، وأمرأة تابعة الفرق بينهم كبير .

المرأة القوية

هي التي تعبر للرجل كلاميا" وفعليا" حاجتها اليه وضعفها وعدم استقرارها العاطفي والنفسي وعدم شعورها بالامان مما يؤدي بالرجل الى الهرب بسبب الضغط والحصار فهو بحاجة الى الحرية والهواء.


ومن الامثلة التي ضربتاها على مظاهر الخوف وعدم الاستقرار العاطفي الحاجة الدائمة منها الى ان يؤكد لها ارتباطه بها , فهي تعطي وتعطي وتعطي بمبالغة فتطبخ الوجبات المعدة باتقان وزينه وتلبس اكثر الملابس اثارة وتتأنق وتتعطر و و و و و ولكن

وللاسف فان الرجل سرعان ما يبدأ ينفر منها بعد ذلك.

اما المرأة القويه

هي التي تظهر استقلاليتها وثقتها بنفسها وتضع نفسها اولا" قبل الرجل وقبل العلاقة وقبل كل الشيء هي المرأة فهي لايهمها رأيه بها لانها تعلم تمام العلم من هي

فهي لا تصنع كارثة اذا تأخر عن موعد القدوم.. ولا تكتئب اذا لم يتصل بها كالمعتاد.. ولا تحزن اذا لم يشاركها وجبة الغداء.. فهي سعيدة بنفسها ..ولا تعطي قبل ان تأخذ فكل شيء عندها بمقابل ..فلكل فعل ردة فعل..هي ان تأنقت فلنفسها وان اعدت وجبة باتقان فلها هي_الا اذا احبت ان تكافئة على عمل قام به لها ...فهي لا تعطي من فراغ

وعندها يشعر الرجل بالاثارة والحماس فلهذه المرأة يجب ان يعمل جاهدا" ليكسب اعجابها ويجب ان يسعى ليفوز بقلبها فهي بالنسبة له بمثابة ..التحدي الجميل الذي يستمتع بكل لحظة به.. فهو كمن يسير في نفق يري بصيص النور في اخرة ويسعى جاهدا" ليصل اليه...النفق هي العلاقة وبصيص النور هو قلب تلك المرأة الساحرة..

والان وبعد ما وضعنا تعريفا" مبسطا" لشخصية كل منهما


اسرار جاذبية "الشخصيه القوية" ونعززها في دواخلنا

وكيف نتغلب على "الحبوبة الضعيفه" التي في دواخلنا

اولا للمبادئ العامة..

القاعدة الاولى:

كل شيء يلاحقه المرء يهرب منه.

فاذا كنت تلاحقين زوجك بالاتصالات والاسئلة والتودد الزائد غير المبرر فهو حتما سيهرب لانك تضعينه تحت ضغط كبير وتحرمينه من التحدي للفوز برضاك فانت تكافئينه بمناسبة وبغير مناسبه فلم عساه يسعى لرضاك؟؟

القاعدة الثانية:

النساء اللاتي يتسلقن لهن الرجال الصعاب ليسو بالضرورة سيدات استثنائيات..!! وانما هم غالبا" من الصنف الذي لا يظهر الاهتمام الشديد والحاجة_ تسول العاطفة_ الى تلك الدرجة.

القاعدة الثالثة:

على المرأة ان تبين للرجل بأنها مكافئة له على جميع المستويات المادي والمعنوي حتى لا يشعر بانه يمتلكها ويسيطر عليها في العلاقة بنسبة 100%

القاعدة الرابعة:

ان موقفك من نفسك وشعورك تجاه ذاتك ذلك هو ما يتبناه الرجل في معاملته لك

تصرفي وعاملي نفسك كجائزة ثمينة وستحولينه الى مصدق...!!!

هالنقطة تؤكد اللي ان التحول يبدأ دائما" من الداخل فاذا كنت تعتقدين انك لست اهلا" للاحترام ولا تحترمي نفسك ولا تقدرين ذاتك فلا تنتظري منه ان يحترمك او يقدرك..فالرجل كائن ذكي وحتما" سيشعر بما تكنينه تجاه نفسك.

مثلا"_ المرأة اللي تقول ليش زوج فلانه يشتري لها هدية ثمينه _خاتم ماسي مثلا" مع انه فقير وزوجي انا غني وما يشتري لي ؟؟؟ احساس زوجها با كامرأة تستحق هو ما دفعه الى ذلك وهو بالدرجة الاولى احساسها تجاه نفسها والذي نقلته اليه لا شعوريا"..اما انتي فاذا كنت تستخسرين هالخاتم على نفسك فلا تتوقعي ان يجود به عليك..فالمرأة من خلال سلوكها وكلامها ترسل الى الرجل رسائل حول تقديرها وحبها لذاتها.

القاعدة الخامسة:

الفرق بين المرأة القوية والضعيفة الخوف فالمرأة القوية تظهر بشكل غير مباشر عدم خوفها من فقده .
يعني ..ما تبين له وتكرر عليه بدونه ما تقدر تعيش وبدونه تموت وحياتها ماتسوى

لا تزعجينه بالاسئلة تحبني؟؟ ما تحبني؟؟ اشرايك فيني؟؟؟ ؟مرتاح معاي ولا لا؟؟

هاذي اسئلة ساااااذجة تنم عن خوف وعدم الثقة بالنفس وتشكل ضغط على الرجل لانه قد يضطر الى الكذب..!! ولانك تطالبينه بمقاييس قد تحتاج العلاقة وقتا" وجهدا" للوصول اليها .


القاعدة السادسة:

اذا كانت الخيارات كرامتها او الحب والعاطفة فالقويه تضع كرامتها فوق كل اعتبار.

القويه تبقى ذات الشخص الذي كانت عليه قبل الزواج فهي لا تخسر صداقاتها ولا تتخلى عن وظيفتها وهواياتها .لا تعطي جل وقتها واهتمامها للشريك على عكس الضعيفة التي تسامح وتغفر عدم الاحترام والتقليل من شأنها ومحاولة تغيير هويتها .

القويه تبقي على الحدود وتتمتع بثقه عظيمه النفس تجعلها تتخذ قراراتها بنفسها .لانها ليست خائفه من فقد الرجل ومما يثير العجب انه هو من يخاف من فقدانها. لانه يعلم تماما" انها ليست بحاجته بل هي اختارته..هناك فرق بين الحاجة والاختيار..


وهنا لا اتحدث عن امرأة سليطة اللسان مفتولة

العضلات بل هي امرأة لطييفة عذبه واضحه ولبقة


.كل ما في الامرانها تتعامل مع الرجل كما يتعامل الرجال مع بعضهم البعض _الوضوح والصراحة_


وبهذا تسهل على الرجل فهم مطالبها على عكس المرأة الضعيفة


التي تطالب بما تريد بكثييير من العاطفية والدوران حول الهدف


والتي لا يفهمها الرجل وقد يصاب بالحيرة والتوهان. فهي تبكي


وتطالب وتترجى ولكنه للاسف..لا يفهمها..!!

قابلي القويه وتعرفي عليها

هي التي:

1- تحافظ على استقلاليتها

2- لا تلاحق الرجل

3- الشمس والقمر والنجوم لا تدور حوله..!! فهي لا تلاحقه هو بالنسبة لها ليس مركز الكون..

4- غامضة

هناك فرق بين الصدق والكتمان_والكتمان يعني الستر وترك الهذرة اللي بلا معنى واللي تخليك قدامه كتاب مفتوووح لا جديد فيه_ يعني باختصااار>>.القويه صادقه ولكنها لا تظهر كل شيء . فالميانه تولد الاحتقار والانكشاف التام يولد الملل

5- لا تسمح له بان يتمادى..!!

في نقاشها معه تسيطر على سير النقاش وتعي تماما"ما تقول كما تعي كيف توقفه عند حده وتحمي نفسها..ولا تسمح له بالتجاوز..عندما يكون احدهما غاضبا". عندما تشعر بانها فقدت السيطرة تؤجل النقاش الى ان تهدأ و تجمع افكارها وتعد ما تقول

6- مرحة

7- تتمتع بقدر كبير من تقدير الذات

عندما يطري على شكلها تكتفي بقول..شكرا" ولا تناقش الاطراء وتجعل منه حديث الساعة<<وكانها ما صدقت...يعني مثلا" قال لها تسريحتك حلوة ..تكتفي بقول شكرا" ما تبالغ في شكرة وتقول له وين سوتها وبكم وكم استغرقت من الوقت ...


8- هي لا تسأل عن علاقاته السابقة او عن من عرف من النساء وهذا يدل على ثقتها بنفسها.

9- لديها هموم وشغف في حياتها اكبر واهم من الرجل

10- عندما يشعر الرجل بانه ليس الا جزء من عالمها الكبير يتعلق

بها اكثر فاكثر..<< التحدي .. بقائها مشغولة دائما" في شيء لا يخصة يجعله يعجب بها فهي ليست بائسة بدونه.

11- تعامل نفسها بحب واحترام بالغ

احترام الشخص لنفسه يعكسه مظهره الخارجي . هي تهتم بجسدها وتفعل ما يسعدها..من وضع المكياج وارتداء الملابس المتناسقة الانيقة

وبعد ما تعرفنا الى القويه وقربنا منها شوي...عودة مرة اخرى الى القواااعد

القاعدة السابعة:

عندما لا تخضع المرأة بسهولة و لا تظهر ضعيفة او مستسلمة فانها تحفز وتثير الرجل اكثر للفوز بحبها.

الرجل يتمتع اكثر ما يتمتع بلعبة " التحدي" فلا تحرميه منها ..


فعندما يذهب الرجل في رحلة صيد غزلان حيث يبيت في الصحراء في خيمة بلاستيكية غير مريحة بلا مكيفات ولا ماء نظيف ولا خدمات ..ويأكل اكثر الطعام قرفا" وبساطة ...لم كل هذا؟؟

للفريسة او الصيدة او الغزال

وما ان يصطاد الفريسة حتى يشعر بفرحة غامرة ويعود لاصحابه كطاووس ..فخور بصيده وما ان يعود الى البيت حتى يعلق رأس الغزال على الحائط كانجاز رائع يفرح به كلما نظر الى رأس الغزال..

ماذا لو انه لم يذهب في رحلة الصيد تلك..وفتح الباب صباحا"


ليجد رأس الغزال ملقى" عند بابه اكان ليفرح به كما فرح بالغزال الاول..؟؟


ام سيرميه في اقرب سلة مهملات؟؟

هذه طبيعة الرجال يحبون المغامرة والتحدي..لاحظي العابهم المفضلة وهواياتهم..السباقات..كرة القدم..والصيد..!!!

خلاصة القول هنا...دعيه يستحق ما تعطيه..فلا تعطي بلا مقابل..حتى لا يخسر العطاء قيمته ووزنه.


القاعدة الثامنه:

لا تضعيه تحت الميكروسكوب..


لا تحاصرينه بالاسئله ولا تراقبينه ولا تشككين به ولا تهتمي به لدرجة الاختناق لا تلاحقيه من مكان الى مكان في البيت وكانه شغلك الشاغل..اعطيه مساحته الخاصه.

القاعدة التاسعة:

عندما تطالب المرأة بالكثير _عاطفيا_ فسوف يستاء وينزعج..اعطيه الحرية والمساحة ليعطيما يريد وما يستطيع.


القاعدة العاشرة:

تقبليه كما هو ليشعر بالارتياح والقبول

البداية الخاطئة والبداية الصحيحة لهم اكبر الاثر فاحرصي ان تكون بدايتكم صحيحة.

الالاف من المهتمين لامرك بانتظارك
يمكنك الدخول الان والتواصل معهم